الخوارج في البحرين

هذا البحث هو ارهقني حتى اتممته سأعطيه لكم مع المصادر ما عدا المبحث الثالث فمن يريد (heart.fire283@gmail.com)
ولدينا صفحة على الفيس البوك (دراسات وبحوث) (https://www.facebook.com/%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB-%D9%88%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-103012901373268/)
قناتنا على اليوتيوب (مصطفى معلومات عامة) 

الخوارج ودورهم في البحرين

المقدمة

       يعتبر العصر الأموي الذي نشأت فيه حركة الخوارج من أبرز العصور التي شهدت وقائع سياسية وعسكرية كبيرة أثرت على سير الاحداث في أرض الخلافة الاسلامية وتمخضت عنها ظهور تيارات سياسية كثيرة اصبحت معارضة للحكم الأموي في العراق وبلاد الشام والجزيرة .

        هذا وقد قسمت بحثي الى ثلاثة مباحث :

        كان الأول بعنوان الخوارج وأصولهم وجذورهم وأجدادهم .

       والثاني : نشأت حركة الخوارج وبداية ظهورها .

      والثالث : أثر الخوارج على الحياة السياسية في البحرين .

      وختم البحث بذكر اهم النتائج التي توصلت اليها مع ذكر المقادر والمراجع التي اعتمدت عليها في كتابة البحث .

 

 

 

 

 

 

المبحث الاول

من هم الخوارج

1-   معنى الخوارج .

2-   أصل الخوارج .

3-   جذور الخوارج .

4-   أجدادهم .

الخوارج : جمع تكسير لخارجة ، لأن فواعل جمع فاعلة أو فاعل غير عاقل ([1]) . ولغة : من الخروج ، مصدر من : خرج ، يقال : خرجت خوارج فلان : إذا ظهرت نجاته والخارجي : كل ما فاق جنسه ونظائره والخارجي : من يسود بنفسه من غير أن : أبا مروان لست بخارجي                وليس قديم مجدك بأنتحال ([2]) .

و اصطلاحاً : اختلفت الانظار في تحديد اطار الخوارج تبعاً للاختلاف في صفاتهم وافكارهم وخصائصهم حيث يضع البعض تعريفاً عاما الشهرستاني حيث يعرفهم قائلاً (كل من خرج على الامام الحق الذي اتفقت الجماعة عليه يسمى خارجيا سواء كان الخروج في ايام الصحابة على الائمة الراشدين او كان بعدهم على التابعين بإحسان والائمة في كل زمان ([3]) .


أصل الخوارج :

يجتهد الباحثون في بيان نسبة الخوارج إلى اصلها الأول وهناك اراء كثيرة حول هذه التسمية لا يمكن الجزم بواحد منها لأن أي رأي منها قد وجد إليه اعتراضات لكن اجتماع هذه الاراء قد يلقي ضوءاً حول اصل الخوارج ونسبتهم الأول .

الرأي الاول : رجوع النسبة الى عهد النبي صلى الله عليه وسلم يحاول الكثير من مؤرخي الفرق الرجوع بأصول مذاهبهم الى ايام النبي صلى الله عليه وسلم ([4])

       من هذه المحاولات اثبات ان بعض الاحاديث الواردة والتي اخبر فيها النبي صلى الله عليه وسلم عن طوائف ستظهر ان هذه الاحاديث تتحدث عن أصول الخوارج وانهم كان لهم وجود او بالاحرى كان لأصلهم وجود على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وتثير الاحاديث التي ورد فيها ذكر الخوارج الى اوضاعهم والامر بقتالهم وذمهم وقد صحت هذه الاحاديث بأوجه عديدة بلغت عشرة اوجه ([5]) وهو ما يلحظ فيه جانب الاعجاز في اخبار النبي صلى الله عليه وسلم ([6]) .

ومن هذه الاحاديث : عن أبي سعيد ([7]) (رضي الله عنه) قال بعث علي (رضي الله عنه) بذهبية فقسمها بين الاربعة : الاقرع بن حابس الحنبلي ثم المجاشعي ([8])

 

وعيينة بن حصن الفزاري ([9]) وزيد الطائي بن احمد بن نبهان ([10]) .

وعلقمة بن علاثة العامري احد بني كلاب ([11]) فغضبت قريش والانصار قالوا : يعطي صناديد اهل نجد ويدعنا قال : انما اتألفهم فأقبل رجل غائر العينين مترف الوجنتين ناتئ الجبين كث اللحية محلوق فقال : اتق الله يا محمد فقال (من مع الله إذا عصيت ؟ أيأمنني الله على اهل الارض ولا تأمنوني ؟!) فسأل رجل قتله – احسبه خالد بن الوليد ([12]) .

    فمنعه فلما ولى قال : (ان من ضئضي هذا او في عقب هذا قوم يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية يقتلون اهل الاسلام ويدعون اهل الاوثان لئن انا ادركتهم لأقتلنهم قتل عاد) ([13])

الرأي الثاني : الخلاف حول التحكيم .

        يذهب كثير من مؤرخي الفرق الى ان التحكيم كان السبب الرئيسي في ظهور الخوارج على الساحة الاسلامية وتتلخص قصة التحكيم في أنه لما اشتد القتال في صفين ([14])  قال عمرو بن العاص لمعاوية : هل لك في امر اعرضه عليك لا يزيدنا الا اجتماعا ولا يزيدهم الا فرقة ؟ قال نعم ، قال : نرفع المصاحف ، ثم تقول ما فيها حكم بيننا وبينكم فأن ابا بعضهم ان يقبلها وجدت فيهم من يقول بلى ينبغي ان نقبل وتكون فرقة تقع بينهم وان قالوا : بلى نقبل ما فيها رفعنا هذه الحرب ([15])

 

الرأي الثالث : طبقة القراء .

       تتباين مواقف المؤرخين والمستشرقين ازاء انتساب الخوارج لطبقة القراء يرى برنوف ([16]) ان طبقة القراء لم يكونوا نواة للخوارج حيث لا يمكن ان يكون القراء الذين حاربوا الحروب الاسلامية وابلوا بلاء حسنا حتى تكون حروبهم مع علي (رضي الله عنه) لا يمكن ان يكونوا هم من طالبوا بوقف القتال ولا يمكن ان يبدلوا مواقفهم بهذه السرعة حيث ان التحول المفاجئ لدى الجماعة نفسها امر غير ممكن .

       فهو يرى ان يوزع هذه الاعمال المتناقضة على جماعات مختلفة لا جماعة واحدة هي جماعة القراء فالقراء وقفوا القتال ثم احتج الخوارج بعد ذلك على وقف القتال ([17]) .

       بينما يرى فلهوزن ان من الممكن ان يكون هؤلاء القراء هم نواة الخوارج ولا حاجة الى توزيع ادوار الموافقة والرفض على فريقين مختلفين من الضروري توكيد وجود هوة بين جماعة القراء وجماعة الخوارج من اجل ان توزع دور السقوط ودور النهوض .

 

الرأي الرابع : الخوارج والسبئية

       يذهب بعض كتاب الفرق والمؤرخين الى ان اصول الخوارج تعود الى السبئية بزعامة عبدالله بن سبأ ([18]) ويستندون الى ولايات اوردها الطبري ان بعض من زعماء الخوارج اشتركوا في مقتل عثمان ({ضي الله عنه) ([19]) وكثير ممن كان مع علي (رضي الله عنه) في موقعة الجمل بذلوا جهودا مكثفة لعدم عقد صلح بين الطرفين حتى لا يؤاخذوا على اشتراكهم في مقتل عثمان ([20]) .

      يضاف الى ذلك ان هذه طبيعة اي منهج يلتزم به مجموعة من الافراد لا بد ان تتباين رغباتهم واذكارهم وتنوع مشاربهم وعلى هذا يمكن القول ان من اسباب ظهور الخوارج لوجود علة نفسية جبلية وهي ان النفوس البشرية لا تنضبط دائما على النهج العدل الوسط بل تجنح عنه ذات اليمين او ذات الشمال اما الايغال المهلك واما التفريط المسرف وقد وقعت الخوارج في الاول كما وقعت المرجئة في الاخر ([21]) .

 

المبحث الثاني

نشأت الخوارج

- نشأت حركة الخوارج

- بداية ظهورها

- نبذة مختصرة عن ابرز قادتها

      اما نشأتهم فأرتبطت بالاحداث التي قامت بين علي بن ابي طالب (رضي الله عنه) ومعاوية بن ابي سفيان (رضي الله عنه) حيث التقت سيوف المسلمين في (صفين) ودارت الحرب بين الفريقين وكادت كفة عسكر علي (رضي الله عنه) ان ترجع واوشك النصر ان يكون حليفه لولا ان لجأ عمرو بن العاص الى حيلة اقترح فيها على جيش معاوية رفع المصاحف على الرماح والدعوة الى الاحتكام الى كتاب الله تعالى ولكن عليا (رضي الله عنه) اصر على القتال ودعا اصحابه بأن يستمروا ويصبروا في القتال حتى يفصل الله بينهما فخرجت عليه خارجة من جيشه تطالبه بقبول التحكيم فقيل علي (رضي الله عنه) مكرها وعن هذا يقول الامان ابن جعفر العسقلاني : وكاد اهل الشام ان ينكسروا فرفعوا المصاحف على الرماح ونادوا ندعوكم الى كتاب الله تعالى وكان ذلك بالاشارة من عمرو بن العاص وهو مع معاوية فترك الكثير ممن كان مع علي وخصوصا القراء القتال بسبب ذلك تدينا واحتجوا بقوله تعالى (الم تر الى الذين اوتوا نصيبا من الكتاب يدعون الى كتاب الله يحكم بينهم ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون)([22]) فراسلوا اهل الشام في ذلك فقالوا ابعثوا حكما منكم وحكما منا ([23])

 

       فأختار معاوية عمرو بن العاص واراد علي ان يختار عبدالله بن عباس ولكن الخارجية حملته على قبول التحكيم وعلى ان يرضى بأبي موسى الاشعري مندوبا عنه وبدأت بذلك هدنه مؤقتة بين الفريقين وانتهى امر التحكيم الى عزل علي (رضي الله عنه) وتثبيت معاوية ولكن الغريب في هذه الخارجة التي حملت عليا على التحكيم وحملته على جعل موسى الاشعري مندوبا جاءت بعد ذلك واعتبرت التحكيم جريمة كبيرة وطلبت من علي (رضي الله عنه) ان يتوب عما ارتكب لأنه كفر بتحكيمه كما كفروا هم وتابوا كما كفروا كل من قبل بالتحكيم ([24]) .

     ويبدوا  ان هذا الموقف المتناقض من الخوارج يرجع الى شدة تمسكهم بالظاهر حيث قبلوا التحكيم لأول مرة بسبب رفع المصاحف ولما جاءت نتيجة التحكيم مخيبة لآمالهم تمسكوا بحرفية (لا حكم الا لله) دون ان يكون لديهم الصورة العملية لهذا المبدأ ولذلك قال لهم الإمام علي (رضي الله عنه) كلمة حق اريد بها باطل ([25])

      واختلف في اول من خرج على علي (رضي الله عنه) فقيل هو بن حديد ، ويقرأ عروة بن ادية تحريف في الاسم وقيل يزيد بن عاصم المحاربي وقيل الحجاج بن عبد الله الملقب بالبرك كان مع علي بصفين فلما رأى اتفاق الفريقين على الحكمين استوى على فرسه وحمل على اصحاب معاوية وقتل منهم رجلا وحمل علي وقتل منهم رجلا ثم نادى باعلى صوته : الا اني قد ضلعت عليا ومعاوية وبرأت من حكمهما ثم قاتل اصحاب علي رضي الله عنه حتى قتله قوم من همدان ([26]) ومع اعلان الخوارج الحرب على علي رضي الله عنه الا انه حاول ان يقنعهم بالرجوع الى الحق فيعث اليهم عبدالله بن عباس (رضي الله عنهما) ليناظرهم وحينما سألهم ابن عباس عن الاسباب التي دفعت بهم الى مفارقة عسكر الخليفة قالوا بأنهم نقموا عليه ثلاثة امور وهي :

1-   انه بقبوله التحكيم قد حكم الرجال في امر الله الذي يقول عنه تعالى (ان الحكم الا لله)([27]) .

2-   انه قاتل اصحاب الجمل وقتلهم وفي نفس الوقت لم يسلبهم ولم يأخذ غنائمهم.

3-   ان عليا بقبوله التحكيم قد محا نفسه من امرة المؤمنين وفي رأيهم انه لم يكن امير المؤمنين بل انه امير الكافرين .

        وقد بين لهم ابن عباس خطأهم في هذه الاراء وما استنتجوه منها من نتائج  وما بنوه عليه من احكام وذكر لهم ان الله اوجب التعاليم في امور هي اهون من حقن دماء المسلمين كحالة الزوجين اذا ضيق الشقاق بينهما اذ ورد في القرآن : (فأبعثوا حكما من اهله وحكما اهلها )([28]) وقال (ان يريدا اصلحا يوفق الله بينهما) ([29]) كما امر تعالى ان الحكم في الصيد بجزاء (مثل ما قتل من النعم يحكم به ذو عدل منكم )([30]) فمن انكر التحكيم مطبقا فقد خالف كتاب الله تعالى وذكر ابن عباس لهم ان التحكيم في امر اميرين لأجل حقن دماء المسلمين اولى من التحكيم في امر الزوجين والتحكيم لأجل صيد واما بالنسبة للقضية الثانية فقد اشار ابن عباس الى انه كان ضمن القوم المقاتلين في معركة الجمل ام المؤمنين عائشة (رضي الله عنها) فهل يسبى الخوارج امرهم ام ينكرون انها امهم ، وقال لهم : فوالله لئن قلتم ليست بأمنا خرجتم من الاسلام و والله لئن قلت لنسبينها ونستحل منها ما نستحل من غيرها لقد خرجتم من الاسلام فأنتم بين ضلالتين لأن الله تعالى قال (النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم وازواجه امهاتهم)([31]) وخطأ الخوارج في هذه المسألة ظنهم ان من كان مؤمنا لم يبح قتاله بمال وهذا خلاف القرآن الذي وصف الطوائف المتقاتلة بالايمان بقوله تعالى ( وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما) ([32]) وقوله تعالى (انما المؤمنون اخوة فأصلحوا بين اخويكم) ([33]) واخبر الله تعالى بأنهم مؤمنون مقتتلون ودل القرآن على ايمانهم واخوتهم مع وجود القتال والبغي وانه رضي الله عنه يأمر بقتل الباغية حيث امر الله به واما المشكلة الثانية وهي القول بأن عليا رضي الله عنه محا عن نفسه امير المؤمنين فقد رد عليهم ابن عباس بأنه ليس في هذا شيء يؤخذ على علي ، اذ ان الرسول صلى الله عليه وسلم  الذي هو افضل من علي محا عن نفسه صلة الرسالة التي هي منزلة افضل من منزلة امرة المؤمنين وذلك قال لعلي في صلح الحديبية اكتب لهم كتابا فكتب علي : هذا ما اصطلح عليه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  اللهم انك تعلم ان رسول الله : امحي يا علي واكتب هذا ما اصطلح به محمد بن عبد الله فوالله لرسول الله خير من علي وقد محا عنه نفسه الرسالة عندما كتب في الصلح بهذه الحجج القوية استطاع ابن عباس ان يرد طائفة كبيرة من الخوارج الى الحق وقد ذكر البغدادي في كتابه الفرق بين الفرق ان هذه المناظرة تنسب الى علي نفسه ([34]) فطلب علي رضي الله عنه في اصحابهم واخبرهم بما سمع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن الخوارج ومن ذلك : ايها الناس اني سمعت رسول الله يقول : يخرج قوم من امتي في اخر الزمان احداث الاسنان سفهاء الاحلام يقول من قول خير البرية يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ، فإذا لقيتموهم فأقتلوهم فأن في قتلهم اجرا لمن قاتلهم عند الله يوم القيامة ([35]) .

وفي رواية اخرى يمرقون من الاسلام مروق السهم من الرمية يقتلون اهل الاسلام ويدعون اهل الاوثان لئن ادركتهم لأقتلنهم قتل عاد ([36])

         وسوف اتعرض في ما تبقى من هذا المبحث سيرة هؤلاء القادة ليظهر لنا كيف كان اخذهم بالمذهب وكيف اسهموا في دعوة الناس اليه ودى تضحياتهم في سبيل المبدأ الذي اعتنقوه من اشهر هؤلاء الزعماء :

1-          عبد الله بن وهب الراسبي:-

من بني راسب، شهد فتوح العراق مع سعد بن أبي وقاص([37]).

لما بعث t أبا موسى لإنفاذ الحكومة، اجتمع الخوارج في منزل عبد الله ابن وهب، فخطبهم خطبة بليغة، زهدهم في الله، اعتزل الفتنة، توفي عام 55هـ.

2-          أبو بلال مرداس بن حدير:-

       من بني ربيعة بن حنظلة من بني تميم، ويقال: ابن أدية، وأدية جدة له جاهلية([38])، كان ناسكا تعظمه الخوارج، وكان كثير الصواب مجتهدا، وهو تابعي([39]).كان كثير العبادة، دائم البكاء من خشية الله تعالى، مر بأعرابي قد طلى بعيرا له بالقطران فسقط مغشيا عليه، فظن الأعرابي أنه قد صرع فقرأ في أذنه، فلما أفاق قال له الأعرابي : قرأت في أذنك . فقال له مرداس: ليس بي ما خفته علي، ولكني رأيت بعيرك قد هرج من القطران، فذكرت به قطران جهنم فأصابني ما رأيت، ثم تلا قول الله تعالى: سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَىٰ وُجُوهَهُمُ النَّارُ ﴿٥٠﴾ ([40]).

 

3-          عروة بن حدير:-

أخو مرداس بن حدير، من أوائل الخوارج، قيل: إنه أول من

حكم ونادى بقوله: لا حكم إلا لله، وذلك حين مر الأشعث بن قيس بكتاب التحكيم يقرؤه على الناس، فقال له: أتحكمون في أمر الله U الرجال، لا حكم إلا لله، ثم شد بسيفه فضرب عجز دابته ضربة خفيفة فاندفعت الدابة وكادت تحدث فتنة([41]).

 

4-          عمران بن حطان:-

عمران بن حطان بن ظبيان بن لوزان بن الحارث([42])، كنيته: أبو شهاب، وقيل: أبو سماك، وقيل: أبو دلان، والأشهر الأول([43]).

رأى عددا من الصحابة وحدث عنهم، روى عنه عدد من التابعين، وثقه العجلي وابن حبان([44]).

كان على مذهب جماعة المسلمين، ومبدأ خروجه أن ابنة عم له رأت رأي الخوارج فتزوجها ليردها عن ذلك، فصرفته إلى مذهبها([45]).

5-          نافع بن الأزرق:-

نافع بن الأزرق الحنفي، كان من رءوس الخوارج، وإليه تنسب طائفة الأزارقة، وكان شجاعا مقدما في فقه الخوارج([46]).

كان يطلب العلم، وسمع من عبد الله بن عباس، وله معه أسئلة في تفسير كثير من كلمات القرآن، وقد أخرج الطبراني جزءاً منها في مسند ابن عباس([47]).

 

6-          قطري بن الفجاءة: -

هو أبو نعامة قطري بن الفجاءة التميمي المازني، واسم الفجاءة: جعونة بن مازن([48]).

كان من الشجعان المشاهير، وله شعر بليغ وخطب فصيحة، وقد آل إليه أمر طائفة الأزارقة بعد قتل الزبير بن عليّ، فأرادوا تولية عبيدة بن هلال، فقال: أدلكم على من هو خير لكم مني، من يُطاعن في قُبُل، ويحمي في دُبُر، عليكم بقطري بن الفجاءة، فبايعوه([49]).

 

7-          شبيب بن يزيد:-

شبيب بن يزيد بن نعيم بن قيس بن عمرو بن الصلت بن قيس بن شراحيل الشيباني([50]).

كان فارسا عديم النظير، ومن صفاته الجسمية أنه طويل أشمط جعد آدم([51])، وزوجته غزالة لم ير من النساء أشجع منها.

 

كان بداية خروجه استجابة لصالح بن مسرح([52]) في دعوته للخروج، ولما اكتمل عددهم مائة وعشرة أنفس شدوا على خيل لمروان بن محمد فأخذوها، فسير جيشا لحربهم، فهزموه، ثم توفي صالح سنة ست وتسعين([53]).

عُهِد بالأمر بعده إلى شبيب، فهزم جيوش الحجاج مرات حتى إن غزالة دخلت الكوفة وصلت في مسجدها مع مائتين من نساء الخوارج وفاءً لنذر عليها.

 

 

 

 

 

المبحث الثالث

اثار الخوارج وحروبهم في البحرين (التكملة لمن يهتم للموضوع)

المصادر



[1])) ابن عقيل ، عبدالله بن عبد الرحمن العقيلي الهمداني المصري (المتوفى :769 هـ) شرح ابن عقيل على الفية ابن مالك ، تحقيق : محمد محيي الدين عبد الحميد ، دار الطلائع للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2009 ، 4/12 .

[2])) كثير عزة عبد الرحمن بن الاسود بن مليح من خزاعة ، ديوان كثير عزة ، جمعه وحققه وشرحه ، محمد رضوا الداية ، ط1 ، دار الفكر المعاصر ، بيروت – لبنان ، 1993 ، ص 79 .

[3])) الشهرستاني ، ابو الفتح محمد بن عبد الكريم بن ابي بكر الشهرستاني (ت : 548 هـ) ، الفرق بين الفرق ، مؤسسة الحلبي ، 1/105 .

[4])) وجدت هذه المحاولة لدى اغلب الفرق الاسلامية فالمعتزلة مثلا يعددون طبقاتهم على ما فصله قاضي القضاة من رسول الله صلى الله عليه وسلم الى حد عشرة طبقات ، تحقيق د . علي سامي النشار ، و أ. عصام الدين محمد علي ، دار المطبوعات الجامعية ، 1972 ، ص 411 .

[5])) مجموع فتاوى ابن تيمية 3/279 ، 349 .

[6])) عامر النجار ، الخوارج عقيدة وفكر وفلسفة ، دار المعارف ، بيروت ، د.ت ، ص 35 – 42 .

[7])) سعد بن مالك بن سنان بن ثعلبة الخزرجي صحابي جليل استشهد ابوه يوم احد وشهد هو الخندق وبيعة الرضوان وغزا اثنتي عشر غزوة ، ومن ناحية الفقه كان من افقه احداث الصحابة توفي سنة 64 هـ ، (الاستيعاب في بيان الاسباب) اول موسوعة علمية حديثية محققة في اسباب نزول آي القران الكريم ، سليم بن عيد الهلالي (و) محمد بن موسى آل نصر ، دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع ، المملكة العربية السعودية ، الطبعة الاولى ، 1425 هـ ، 2/47 .

[8])) الاقرع بن حابس بن عقال التميمي ، احد المؤلفة قلوبهم شهد مع النبي فتح مكة والطائف استعمله عبدالله بن بعيد على جيش خراسان فأصيب ، الاصابة في تمييز الصحابة ، أحمد بن علي بن حجر ابو الفضل العسقلاني (773 – 852هـ) ، تحقيق : مركز هجر للبحوث ، دار هجر للنشر ، 1/101 .

[9])) عيينة بن حصن الفزاري : ابو مالك له صحبة وكان من المؤلفة قلوبهم اسلم قبل الفتح وشهده وشهد حنينا والطائف ، ارتد في عهد ابي بكر ثم عاد الى الاسلام ، مات في اخر خلافة عثمان ، الاصابة 4/767 .

[10])) زيد الطائي : زيد الحنبل بن مهلهل بن زيد بن مهب وفد على النبي صلى الله عليه وسلم  سنة 9 هـ سماه النبي زيد الخير ورد ذكره في الصحيحين ، الاصابة 2/622 .

[11])) علقمة بن علاثة بن عون بن الاحوص العامري له صحبة استعمله عمر بن الخطاب على حوران فمات بها ثبت ذكره في الصحيح ، الثقات 3/315 .

[12])) خالد ابن الوليد بن المغيرة المخزومي ابو سليمان اسلم سنة 7 هـ بعد خيبر وقبل غزوة مؤتة بشهرين وكان النصر على يده وسمي سيف الله مات بحمص على فراشه سنه 21 هـ ، الاصابة 2/251 ، لأبن حجر ، التاريخ الكبير 3/136 للبخاري .

[13])) رواه البخاري ، كتاب احاديث الانبياء ، باب قول الله (والى عاد اخاهم  هودا) 6/433 رقم 3344 .

[14])) صفين : موضع بقرب الرقة على شاطئ الفرات من جانب الغربي وقعت بها الموقعة الشهيرة بين على ومعاوية / معجم البلدان 3/414 .

[15])) الطبري ، لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري (ت 310هـ) ، تاريخ الطبري ، دار الكتب العلمية ، بيروت ،2008 ، 3/101 . ابن كثير ، ابو الفداء اسماعيل بن عمر الدمشقي (774 هـ) ، البداية و النهاية ، دار الفكر ، دمشق ، 1407 هـ / 1986 م ، 273/7 .

[16])) برنوف : تخرج باللغات الشرقية والتركية والفارسية والعربية من معهد لازاديف توفي 1892 م موسوعة المستشرقين .

[17])) علي بن محمد بن ناصر الفقيهي  ، الخوارج والشيعة ، الجامعة الاسلامية ، المدينة المنورة ، الطبعة الاولى ، السنة السادسة والعشرون – العدد (101 ، 102) 1414 – 1415 هـ / 1994 – 1995 م ، ص 32 .

[18])) عبد الله بن سبأ : رأس الطائفة السبئية كانت تقول بألوهية علي (رضي الله عنه) اصله من اليمن كان يهوديا واظهر الاسلام في اللسان (ابن جعفر) ، 3/298 ، تهذيب ابن عساكر 7/428 .

[19])) تاريخ الطبري ، 200 / 699 .

[20])) تاريخ الطبري 3/40 .

[21])) الدكتور سفر بن عبد الرحمن الحوالي ، ظاهرة الارجاء في الفكر الاسلامي ، رسالة دكتوراه ، مكتبة الطيب – القاهرة ، الطبعة الثانية ، 1418 هـ ، ص140 .

[22])) سورة آل عمران ، الاية 23 .

[23])) الدمشقي : زين الدين عبد الرحمن بن احمد بن رجب بن الحسن ، السلامي ، البغدادي ، الدمشقي ، الحنبلي (المتوفى 795 هـ)  فتح الباري شرح صحيح البخاري ، تحقيق : محمود بن شعبان بن عبد المقصود واخرون ، مكتبة الغرباء الاثرية – المدينة النبوية ، الحقوق : مكتب تحقيق دار الحرمين – القاهرة ، الطبعة : الاولى ، 1417 هـ - 1996 م ، 12/284 .

[24])) ابن رجب ، زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن، السَلامي، البغدادي، ثم الدمشقي، الحنبلي (المتوفى: 795هـ) ، فتح الباري شرح صحيح البخاري ، تحقيق: محمود بن شعبان بن عبد المقصود ، الناشر: مكتبة الغرباء الأثرية - المدينة النبوية. ، الحقوق: مكتب تحقيق دار الحرمين – القاهرة ، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1996 م ، 12 / 284 .

[25])) الفرق الكلامية الاسلامية ، ص179 ، علي عبد الفتاح المغربي .

[26])) الفرق بين الفرق 74 – 75 ، عبد القاهر البغدادي .

[27])) سورة الانعام ، 57 .

[28])) سورة النساء ، 35 .

[29])) سورة النساء ، 35 .

[30])) سورة المائدة ، 95 .

[31])) سورة الاحزاب ، 6 .

[32])) سورة الحجرات ، 9 .

[33])) سورة الحجرات ، 9 .

[34])) مجموع الفتاوى 19 / 89 – 91 ، تلبيس ابليس لأبن الجوزي ص 92 ، الفرق بين الفرق 78 – 79 ، البداية والنهاية (لأبن كثير) 7/280 – 281 .

[35])) صحيح مسلم 2/747 كتاب الزكاة ، باب التحريض على قتل الخوارج ، رقم 1066 ، صحيح البخاري .

[36])) صحيح مسلم 2/742 ، كتاب الزكاة ، باب ذكر الخوارج وصفاتهم رقم 1064 .

([37]) سعد بن مالك بن أهيب، أحد العشرة المبشرين بالجنة، شهد المشاهد كلها، وكان أمير الجيوش يوم القادسية، وهو أول من رمى بسهم في سبيل . الإصابة 2/33، الاستيعاب 2/18.

([38]) شرح نهج البلاغة 4/132.

([39]) لسان الميزان 6/14 رقم 49.

([40]) سورة إبراهيم آية 50، وانظر: الكامل لابن الأثير 6/36، أخبار الخوارج من الكامل للمبرد ص 60.

([41]) البداية والنهاية 7/297، أخبار الخوارج من الكامل ص 16، البدء والتاريخ 5/221، المنتظم 5/123.

([42]) الإصابة لابن حجر 5/302، تهذيب الكمال للمزي 22/322.

([43]) المراجع السابقة.

([44]) التاريخ الكبير 6/413، الثقات لابن حبان 5/222، معرفة الثقات للعجلي 2/189.

([45]) سير أعلام النبلاء 4/214، الإصابة 5/302.

([46]) ابن أبي الحديد عبد الحميد بن هبة الله بن محمد بن الحسين بن أبي الحديد، أبو حامد، عز الدين (المتوفى : 656هـ) شرح نهج البلاغة ، المحقق : محمد أبو الفضل ابراهيم الناشر : دار احياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركاه ، 2011 ، 4/136.

([47]) لسان الميزان لابن حجر. ترجمة نافع 6/144.

([48])الذهبي ، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) ، سير أعلام النبلاء ، الناشر: دار الحديث- القاهرة ، الطبعة: 1427هـ-2006م

([49]) شرح نهج البلاغة 4/168.

([50]) البداية والنهاية 9/21.

([51]) وفيات الأعيان وأنباء الزمان.لأبي العباس شمس الدين بن خلكان 2/455، تحقيق د/ إحسان عباس، دار الثقافة – بيروت 1968 م.

[52])) صالح بن مسرح التميمي. مؤسس الخوارج الصفرية، والصفرية نسبة إلى صفرة وجهه، وكذلك يتصف أصحابه بصفرة الوجه من طول العبادة، وكثرة الصوم. سكن دارا في الجزيرة العربية، وتنقل بين الموصل، ونصيبين. دعا أصحابه إلى الخروج على الظلم، فوافق أصحابه، ووفد عليه شبيب الشيباني، وأصبح قائد جيشه. اشتبك مع أمير الجزيرة مروان بن محمد الأموي في معارك، قُتل صالح في إحداها، فخلفه شبيب. ، د.عبد السلام الترمانيني، " أحداث التاريخ الإسلامي بترتيب السنين: الجزء الأول من سنة 1 هـ إلى سنة 250 هـ"، المجلد الأول (من سنة 1 هـ إلى سنة 131 هـ) دار طلاس ، دمشق.

([53]) سير أعلام النبلاء 4/148.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مسلسلات رمضان 2020

بسمارك المانيا

اصلاحات مدحت باشا في العراق